بدءا من عام 1934، لم يعد موندريان (1872-1944) يستخدم غير الألوان الأساسية :الأحمر والأصفر والأزرق والألوان الحيادية وهي الرمادي والأبيض والأسود. وقد اعتمد على الزوايا القائمة ومبدأ "النسبة الثابتة" في بناء تركيباته، وذلك لبناء شبكات غير متماثلة من الخطوط العمودية والأفقية التي تأخذ إيقاعها عبرسطوح مستطيلة من مختلف الأشكال والأبعاد. وإذ تُدفع سطوح الألوان نحو حوافّ العمل، فإنها تبدو وكأنّها تشدّ الأنظار إلى فضاء يتجاوز اللوحة الفنّية ذاتها. ورغم ذلك، فإن التشكيل المحكم يبرز مدى تسطّح العمل ويؤكد حقيقته الخاصة: "العلاقات الخالصة بين العناصر التكوينية الخالصة هي وحدها التي تستطيع أن تقود إلى الجمال الخالص".