تحتلّ النقوش الكتابية مركز الصدارة في الزخرفة المعمارية في العالم الإسلامي نظرًا لتحريم الصور في الفنّ الإسلامي. وُجد هذا الإفريز في مزار هندي وهو يتألّف من ثلاثة عشر عنصرًا كتبت عليها آيات قرآنية من السورة رقم 59 ، سورة الحشر، من الآية 18 إلى الآية 24 . ويؤكد النصّ علوّ العقيدة الإسلامية الجديدة عقب تأسيس الدول الإسلامية في شمال الهند، مما أفسح المجال أمام حقبة سياسية وفنّية جديدة بين أواخر القرن الثاني عشر وأوائل القرن الثالث عشر. وفي بيئة يغلب عليها الطابع الهندوسي، أدّى تلاقي الخط العربي والتقليد الهندي في مجال النحت على الحجارة إلى إنتاج مجموعة من أهمّ الزخارف الضخمة في الفنّ الإسلامي.