في القرن الثاني عشر، أتاحت تقنية النار الهادئة إثراء لوحات الخزف بسبعة ألوان أساسية وهي الأحمر الطوبي والأبيض والأسود والأخضر والأزرق والبني، وبصورة استثنائية جدّا اللون الذهبي شأن هذا الطبق الذي يُعد شكله ولونه الرمادي نادرين. وقد تطور أسلوب المنمنمات الذي انتشر بكثرة في العالمين التركي والإيراني، في ورش قاشان وري. وتجمع الزخرفة المستوحاة من فن إنتاج الكتب بين الكتابة الكوفية والكتابة ذات الحروف المتصلة والتي غالبًا ما تكون مبهمة -إلى جانب مشاهد تذكرنا بزخرفة المخطوطات. وقد استلهمت هذه الموضوعات من حياة البلاط، كهذين الفارسين المتقابلين على جانبي شجرة ترمز إلى شجرة الحياة الأولى.